23‏/06‏/2016

شروط كتابة المقـــــــــــال العلمـــــــــــــــــــــــي



1ـ معنى المقالة العلمية العربية: 
إما تكون عبارة عن إعادة تصنيف أو تنظيم، أو تأليف وابتكار وإبداع وتجديد، أو جمع متفرق، أو دراسة وتحليل، أو تحقيق معلومة مجهولة.
2 - موضوع المقالة: 
يدور موضوع المقالة حول قضية من القضايا التي تهم حياة الفرد أو المجتمع، بحيث تعالج المقالة مشكلة أو فكره بعينها.
3 - خطوات المقال العلمي: 
1- تعريف مشكلة المقال: ويكون بتحديد الموضوع (مشكلة المقالة)، وطرح الأسئلة ضمن الزمان والمكان والأحداث والأشخاص والعلاقات. 
2- تجميع المعلومات: ( من الكتب والمراجع والمعاجم والمقابلات والاستبيانات سواء كانت رقمية أو تقليدية …) ومعرفة ما يؤثر فيها من عوامل، أو علاقات تربط بينها وبين غيرها من المتغيرات والأفكار. 
3- تشكيل الفرضيات: (الفرض هو تخمين من صاحب المشكلة يتأثر بنوع الخبرة السابقة بموضوع المشكلة، ويكون على شكل جملة خبرية تتطلب المقالة عن علاقة بين متغيرين، أو فكرتين، أو مقولتين؛ مثل : يؤثر الجلوس الطويل على شبكة الانترنت على ضعف البصر).
4- تحليل المعلومات: (وهي القياسات) ويكون بالتأكد من صحة الفرضيات باختبارها ومراجعتها وموازنتها.
5- استخلاص النتائج ونشرها (التوصل إلى الحل) ويكون بتفسير ومناقشة ما تم التوصل إليه من حلول وكشف العلاقات (غاية المقالة).
6- الوصول إلى توصيات أو اقتراحات لحل المشكلة أو لتطويرها قدر الإمكان.
4- مهارات ضرورية في كتابة المقالة العلمي وهي متطلبات هامة:
تصميم صفحة العنوان.
المقدمة.
اختصار للمقالة (التلخيص أو المستخلص).
تحديد عناوين فقرات المقالة الرئيسية والفرعية.
استخدام البطاقات لكتابة المعلومات وجمعها من مصادرها.
التقسيم إلى فقرات أو عناصر أو أجزاء.
توثيق البحث (الهوامش).
إبداء الرأي الشخصي عند النقل.
الخاتمة والنتائج والتوصيات للمقالة. 
تنظيم صفحة المحتويات.
تنظيم مصادر ومراجع المقالة.
5- المقدمة وتتضمن العناصر التالية:
عنوان المقالة. 
أهمية موضوع المقالة وسبب اختيارها.
الهدف من المقالة وأهميتها، وسبب الكتابة. 
أقسام الورقة البحثية ومكوناتها. [عرض فقرات المقالة أو أقسامها أو أجزائها ]. 
طريقة معالجة موضوع المقالة (المنهج).
الإشارة إلى ما وجده الكاتب من ملاحظات أثناء قيامه بالبحث.
الدراسات السابقة باختصار لمعرفة الفروق بين الدراسات السابقة والدراسة الحالية.
الإشارة إلى ما وجده الباحث من ملاحظات أثناء قيامه بالمقالة.
أهم نتيجة توصل إليها الباحث.
6 - توجيهات وملاحظات: 
إذا كانت الورقة البحثية تتضمن تعريفات كثيرة فلابد من: 
تعريف الكلمات والمصطلحات الواردة خصوصاً تلك المصطلحات التي تتضمن معان كثيرة.
استخدام سؤالاً ليكون الجملة الرئيسية.
يجب أن يكون التعريف جامعاً مانعاً غير ناقصاً ولا مجتزأ.
في حالة وجود نوع من المقارنة في المقالة فلا بد من الآتي:
تقديم مفصل لكلا النقطتين محل المقارنة.
فصل في النقطة الأولى قبل الانتقال إلى المقارنة.
استخدم كلمات مناسبة للمقارنة مثل: مقارنة بـ (من جهة أخرى، وعلى العكس من، ومن جانب آخر، وبصورة أخرى، وعلى النقيض من هذا الرأي يرى الباحث) 
في حالة وجود وصف في الورقة البحثية احرص على الآتي:
جملة رئيسة في بداية الفقرة أو في نهايتها.
لا تبسط في الوصف بتقليل المعلومات الضرورية.
لا تقدم حكماً مبــــكراً. 
نظم المعلومات بطريقة سهلة وطبيعية.
رأي الباحث حيث يتم تقديمه بطريقة المقارنة السابقة التي أشرنا إليها.
7 - الخاتمـــــــة: 
وتتضمن النتائج التي توصل إليها الباحث بعد استعراض أشبه ما يكون بما تم تقديمه في المقدمة، وتتضمن العناصر التالية: 
عنوان المقالة وعرض أو ذكر فقرات المقالة أو أقسامها أو أجزائها. 
تقديم النتائج التي انتهى إليها الباحث بشكل متسلسل حسب أسئلة الدراسة، أو حسب تسلسل فروضها أو حسب ورود القضايا والمحاور الرئيسة في المقالة.
تحليل وبيان أسباب تلك النتائج التي توصل إليها الباحث وبيان علاقتها بالمتغيرات المختلفة.
مقارنة نتيجته بنتيجة غيره من الباحثين. 
وضع مقترحات وتوصيات لإكمال الموضوع أو فروعه أو متعلقاته على يد باحث آخر.

8- التنظيم (على مستوى الفقرة) داخليا: 
هل الفكرة واضحة، مختصرة، ومباشرة ؟
هل تحوي كل فقرة فكرة جديدة ؟
هل تحوي كل فقرة جملة رئيسة تضبط الفقرة ؟ وما هي ؟ 
هل الفقرة كافية في التفاصيل والأمثلة ؟ 
هل كل جملة في الفقرة ترتبط عضوياً بالجملة الرئيسة ؟ 
هل أدوات الربط مناسبة ؟
هل المعلومات المقدمة متناسقة معنوياً ؟
هل الخاتمة كافية ؟
هل دعمت الآراء المقدمة بالأمثلة والشواهد ؟
9- الأسلــــــوب:
هل اللغة والمفردات المستخدمة تناسب المعنى المقصود ؟ 
هل هناك تكرار في بعض الكلمات ؟ الكاتب يلجأ إلى الاستطراد، وهل يكثر من المترادفات والأضداد، وهل الاستطراد مفيد أم معيب ؟ 
هل يستخدم الكاتب المؤكدات في بداية الجمل ؟ 
هل يلف الغموض الفكرة أم أنها واضحة جلية ؟
هل يمكن الاستدلال بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية أو المأثورات نثرا أو شعرا ؟ وهل الاقتباسات تتناسب والسياق ؟ 
هل الأسلوب سردي أو حواري أو بطريقة ترقيم الأفكار؟ وهل هو صعب معقد أو دقيق واضح ؟ وهل هو تعليمي ؟
10 - الإملاء والترقيــــم:
مراجعة النص للتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية.
تأكد من وجود علامات الترقيم في مكانها الصحيح المعبر عن الوقفات الصحيحة.
11 - قائمة (المحتويات):
يوضع في بداية المقالة، ويتضمن توزيع المادة الواردة في المقالة حسب ورودها متسلسلة، حيث يوضع كل عنوان رئيسي أو فرعي ويقابله رقم الصفحات التي ورد فيها.
12-صفحة المصادر والمراجع:
ترتب صفحة قائمة المصادر والمراجع حسب أسماء المؤلفين ترتيبا أبجديا
يكون توثيق وترتيب المعلومات إذا كانت من الكتب كما يلي: [ توثيق الكتب]
1-اسم المؤلف 2- اسم الكتاب 3- مكان النشر 4-دار النشر 5- سنة النشر 6- الصفحات
ويكون ترتيب وتوثيق المعلومات إذا كانت من دوريات: [الصحف والمجلات اليومية والأسبوعية والشهرية ] كما يلي: 
1-اسم المؤلف 2-(عنوان المقال) ويكون بين قوسين 3-اسـم الدورية ويوضع خط تحت الاسم 
4- مكان النشر 5- رقم والعـدد المجـلد 6- تاريخ نشر العدد
13 – التوثيق: 
ماذا يعني توثيق المقالة ؟
هو استخدام الأدلة العلمية (العقلية والنقلية) من مصادرها لزيادة قوة الفكرة المعروضة والبرهان عليها.
ويتم توثيق المعلومة بالإشارة إلى مصدرها في النص أو في الهامش. 
الأمانة العلمية والصدق.
14- طريقة إعادة ترتيب البطاقات البحثية: 
تجمع المعلومات من مصادرها كما هي في النص الأصلي، دون تلخيص أو إعادة صياغة أو عصرنة أسلوب. 
يمكن أن يكتب أكثر من بطاقة في موضوع واحد، وهذا أفضل.
تثبت على البطاقة المعلومات التوثيقية: اسم المؤلف، اسم الكتاب، الـجزء، الصفحة، دار النشر، ومكان النشر، وسنة النشر، ورقم الطبعة. 
تكتب البطاقات وتختار معلوماتها بناء على صلتها بالموضوع ومحاوره وفرضياته ومحدداته.
تصنف البطاقات بناء على صلة كل بطاقة بمحور (أو فقرة) من محاور المقالة. 
تعزل البطاقات غير المناسبة أو التي يظن أنها لا تتصل بالموضوع صلة قوية، أو إذا أدخلت لا تخدم الموضوع، وتكون معلوماتها حشوا.
بعد ترتيب البطاقات بناء على محاور المقالة تقرأ ثانية كي تفهم، ويكون للباحث شخصية في بحثه.
15- تصميم صفحة عنوان المقالة:
تعد صفحة العنوان مهمة لما لها من أثر واضح في لفت نظر القارئ وجذبه للإطلاع على موضوع المقالة، وجدير بالباحث أن يهتم به، ومن تقسيمات صفحة العنوان أن نطبق النقاط التالية في هذه الصفحة المهمة وهي: 
يوضع العنوان الرئيسي في نهاية الثلث الأول من الورقة، أعلى قليلا من المنتصف، ويكون بخط واضح ومميز عن غيره من الأسماء المكتوبة الخط وبنط (حجم) كبير نسبيا.
يوضع العنوان الفرعي تحت العنوان الرئيسي مباشرة، ويكون أصغر منه حجما.
يوضع العنوان الجانبي تحت العنوان الفرعي مباشرة، ويفضل أن يكون كذلك بخط وحجم أصغر قليلا من الخط الذي فوقه. 
يوضع اسم الباحث معد المقالة.
ـــــــــــــــــــــــــــ
منقول عن مجموعة التحضير للدكتوراه
اللوحة 1
اللوحة 2
التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي